عضو لمنظمة اليونسكو
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
آخر 10 مشاركات
دورة التطبيقات المالية لبرمجة PLSQL تحت نظام... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة تنمية مهارات مشرفى الامن والسلامة الصناعيةلل... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة مهارات الإدارة العليا في المستشفيات... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دبلومات وورش عمل متخصصة فى مجال المحاسبة والمالية... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة إدارة الجودة الشاملة للشركات والمنظمات لل... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة تطوير نظم العمل فى الشئون الادارية لل itcc... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة مهارات التسويق وكيفية التعامل مع العملاء لل... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          دورة تبسيط الاجراءات وتنظيم العمل المكتبى لل itcc... (الكاتـب : امنية ابراهيم - )           »          البرنامج الصيفي المكثف لتنمية الذكاء والقدرات... (الكاتـب : تربوية - )           »          دوره إعداد الموازنات المصرفية للمركز الدولى... (الكاتـب : احمد مندور - )

العودة   منتديات مدرسة جميرا النموذجية > قسم الإدارة المدرسية > منتدى جميرا التربوي
جميرا النموذجية البوم الصور الرؤية والرسالة كلمة المديرة أخبار المدرسة

منتدى جميرا التربوي للمواقع والمواضيع والأبحاث التربوية التي تخص العاملين في الميدان

رسائل إدارية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-10, 12:20 PM رقم المشاركة : 1

nsyan

الصورة الرمزية nsyan

احصائيتي






حالتـي

nsyan غير متواجد حالياً

افتراضي التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي .. ما الفرق بينهما..؟!

أولاً ـ التفكير الناقد :

يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :

الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء ، والتفكير التحليلي ، والتفكير التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .

* تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة .

وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً .

وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله .

والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) . مهارات التفكير الناقد :

لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :

1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .
2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .
3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .
4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .
6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .

7 ـ تحديد قوة البرهان .
8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .



معايير التفكير الناقد :
يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :
1 ـ الوضوح :
وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .

2 ـ الصحة :
وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .

3 ـ الدقة :
الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .

4 ـ الربط :
ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .

5 ـ العمق :
ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .

6 ـ الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .

7 ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .


التفكير الإبداعي :

تعريفه : هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً .

يتميز التفكير الإبداعي بالشمول والتعقيد ، لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .



مهارات التفكير الإبداعي :

أولاً ـ الطلاقة : وهي القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو الأفكار عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها .

وتشتمل الطلاقة على الأنواع التالية :

1 ـ الطلاقة اللفظية .

2 ـ طلاقة المعاني .

3 ـ طلاقة الأشكال .

ثانياً ـ المرونة : وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة ، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف ، وهي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغير حسب ما تستدعي الحاجة .



ثالثاً ـ الأصالة : وتعني الخبرة والتفرد ، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحل للحكم على مستوى الإبداع .



رابعاً ـ الإفاضة : وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل المشكلة .



خامساً ـ الحساسية للمشكلات : ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف .

الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي :

التفكير الناقد التفكير الإبداعي
1 ـ تفكير متقارب . 1 ـ تفكير متشعب .
2 ـ يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة . 2 ـ يتصف بالأصالة .

3 ـ يقبل المبادئ الموجودة ولا 3 ـ عادة ما ينتهك مبادئ موجودة

يعمل على تغييرها . ومقبولة .

4 ـ يتحدد بالقواعد المنطقية ، 4 ـ لا يتحدد بالقواعد المنطقية ، ولا

ويمكن التنبؤ بنتائجه . يمكن التنبؤ بنتائجه .

يتطلبان وجود مجموعة من الميول والاستعدادات لدى الفرد .

يستخدمان أنواع التفكير العليا كحل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم .







من مواضيع nsyan في المنتدى

 

آخر تعديل nsyan يوم 19-06-10 في 08:48 AM.
رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 02:25 PM رقم المشاركة : 2

دانة الروض

الصورة الرمزية دانة الروض

احصائيتي






حالتـي

دانة الروض غير متواجد حالياً

افتراضي

nsyan
تفكير متشعب

اولاً : لك الشكر الجزيل على هذا الموضوع القّيم النافع
وثانياً: أقول لك أنه بالفعل تفكيري أصبح تفكيراً متشعباً لكثرة التعاريف
والبرامج والتطبيقات في مجال التربية والتعليم وللعلم نحن نطبق كل أنواع التفكير
منذ القدم ولكن ليست تحت هذه المسميات الحديثة

بوركت غاليتي على ما تقدمينه من جهود مميزة








من مواضيع دانة الروض في المنتدى

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المعلم والمدرس أم عمر1 منتدى جميرا التربوي 4 05-05-11 07:41 PM
الفرق بين قط وأبداً دانة الروض منتدى اللغة العربية 14 24-02-11 06:03 PM
أساليب التفكير السليم nsyan منتدى جميرا التربوي 0 01-02-11 10:49 AM
خطورة التفكير قبل النوم م.المهيري منتدى العلوم العامة 0 28-11-10 08:27 PM
الألعاب والتفكير الإبداعي nsyan منتدى جميرا التربوي 1 06-11-10 03:51 PM

الساعة الآن 08:58 AM
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Developed By
: Dubai Youth Host
جميع المشاركات المكتوبه تعبر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن وجهة نظر الموقع - مديرة المدرسة
.::|::. منتدى مدرسة جميرا النموذجية.::|::.